منتديات جيل العرب
أهلا بكم في منتديات جيل العرب نرجو منك عزيزي الزائر أن تسجل في المنتديات
منتديات جيل العرب
أهلا بكم في منتديات جيل العرب نرجو منك عزيزي الزائر أن تسجل في المنتديات
منتديات جيل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا ..

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Seven
المراقب العام
المراقب العام
Ahmed Seven


عدد المساهمات : 771
نقاط : 28686
المهنة : غير معروف
الهواية : المصارعة
المزاج : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Musical
نوع المتصفح : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Fmfire10
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
الجنس : ذكر
MmS : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Top4top_42489e85c87

تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Empty
مُساهمةموضوع: تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا ..   تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 7:29 pm

تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. 1egypthistory


هل ما ندرسه في التاريخ -منذ بداية أولى مراحل التعليم لنهاية آخر مراحله-يخرج عن نطاق التخدير الخبيث للعقل، والحبس في ماضٍ تمّ فصله بالقوة عنالحاضر المرير، والتوجيه عن بُعد لاتجاهات وأنماط من التفكير تجعل العقلمحبوسًا في صندوق مغلق بقفل ثقيل؟

كل المظاهر تقول إن مادة التاريخ المدرسي قد تحوّلت إلى سجن للعقل والوعي.. ولننظر معًا..


عَدَم التناسُب


مصر دولة مرّ عليها -منذ ميلادها- 48 نظامًا حاكمًا (فراعنة وإغريق ورومانوعرب ومماليك وجمهوريون... إلخ) وحكمها حوالي 600 حاكم ما بين ملوك وولاةوسلاطين وخلفاء ورؤساء من مينا حتى مبارك، وخلال أكثر من سبعة عصور كانتمركز حكم إمبراطورية تشمل المشرق العربي كله.. تغيّرت ديانة أغلبية سكانهاثلاث مرات، وتغيّرت لغتها السائدة ثلاث مرات، تعرّضت لمحاولات الغزو عشراتالمرات، واحتُلَت بالفعل أكثر من سبع مرات، وحدث اندماج اختياري بينهاوبين شعوب انتقلت إليها -في شكل هجرات أو سيطرة على الحكم برضا الشعب-أكثر من خمس مرات، فضلاً عن وجود تمثيل لجميع أجناس وأعراق الأرض في شعبها!

ما الذي درسناه من عناصر قيام واستمرارية وتَغَيُّر وتَبَدُّل كل تلكالمكوّنات المهمة للمحتوى التاريخي المصري؟ تقريبًا لا شيء، مجرد كلامإنشائي عام عن عوامل قيام أو سقوط هذا النظام أو ذاك، في غير تناسب معواقع يقول بنسبية النظر للعهود، وبديهية الاختلاف بشأن تقييماتها في ميزانالتاريخ!


بالإضافة إلى ذلك يتمّ التعامُل مع الحقب والأنظمة المختلفة بطريقة "هذاطيب - هذا شرير.. هذا أبيض - هذا أسود"، أي بسطحية مطلقة لا تحليل فيهاولا تقييم ولا عرض موضوعيًا للسلبيات ولا الإيجابيات، وبشكل مُسَيَّس يصلبالطالب في النهاية إلى أنه من بين كل تلك الحقب والعصور يعيش أزهاهاوأفضلها وأعظمها (!!) وطبعًا لا داعي للتفكير ما دام واضعو المنهج قد"أعفوا" الطالب من هذه المشقة!


أما عن المحتوى فهو كذلك غير متناسب مع ثراء وخصوبة المادة المكوّنةللتاريخ المصري؛ فالطالب لا يدرس سوى "قشور التاريخ" بالمعنى الكامل لهذاالتعبير! مناهج التاريخ في مختلف المراحل ما هي إلا تكرار لنفس الأفكار،ولكن بأشكال مختلفة، كما القول المأثور: "كل الطرق تؤدي إلى روما"!


و"روما" هنا هي الهدف من كل ذلك وهو "تحجيم" ذلك الأثر القوي للتغلغل فيالتاريخ، وتأمل أدقّ تفاصيله وتقليبه على الأوجه كافةً، ذلك الأثر الذي هوتدريب العقل على جمع المعطيات، وتركيبها كما يتم تركيب صورة لعبةالـPuzzle وصولاً للحقائق، وما يترتب على ذلك بالتبعية من أن تكون للفردمواقفه الخاصة الحرّة من التحكّم والتسيير عن بُعد!


بمعنى أدقّ التاريخ قد تحوّل على يد من يضعون سياسة تلك المناهج إلى عملاقمقيَّد مربوط في ساقية مُكَمَّم الفَم، لا يُسمَح له بالحركة إلا في دائرةالساقية؛ لأنه لو تحرّر فسينطلق وينتزع كمامته، ويبوح بمكنوناته؛ ليفيقالجميع من خَدَرهم!


القوالب الجاهزة


ومن طُرُق تخدير العقل المبثوثة في ذلك المنهج فرض القوالب الجاهزة لكلشيء، لتفسير الأحداث، ولوصف مواقف مصر، وتبرير السقطات.. فبالنسبة لمصرفهي دائمًا: القائدة - الكبيرة - الرائدة - الزعيمة - المؤثّرة - المساعدةلأشقائها - الثائرة على العدوان - المناضلة - المكافحة..

وبالنسبة للأحداث فدائمًا هي محور الأحداث العالمية، وسبب كل التحرّكات الدولية، واللاعب الرئيسي في أغلب المباريات السياسية!


وعن السقطات فهي دائمًا مُبَرَّرَة بـ: "مؤامرات العدو الغادر"، أو "حقد الخصوم على تفوّق مصر"!


وطبعًا "قوالب" الماضي تنحسب على الحاضر، وتتحوّل تلقائيًا إلى قوالب أبدية الصلاحية للاستخدام "غير الآدمي"!


وطبعًا -كذلك- لا يوجد فصل في الوجدان الجمعي للمصريين بين "الدولة" و"النظام"!


كل تلك القوالب عبارة عن قيود على العقل تجعله يستمرئ ويستسهل عدم التفكيروإيجاد التفسيرات الجاهزة لأية متغيّرات تصيب المجتمع، وهي عادة من النوعالذي يبرّئ الدولة -أو قيادتها تحديدًا- من أية مسئولية عن الكوارثوالتخلّف والفساد والخسائر التي تصيب مصر! باعتبار أنها تمثّل الخيرالمطلق والكمال الفذّ، بينما كل أسباب إخفاقاتها تأتي من الخارج!


الأمر يُذكّرني برواية "جورج أورويل" 1984، عندما كان النظام الحاكم يُديرمؤسسة خاصة بتزوير التاريخ والأخبار، لتسود فكرة أن كل شيء "تمام"، وأن كلما يصيب الدولة من كوارث إنما هو من أعداء الوطن الخارجيين أو "القلّةالمندسة العميلة" في الداخل!


خلاصة القول


قراءة التاريخ ليست مجرد تسلية، بل وسيلة لمعرفة موقعنا من الإعراب فيجُملة تاريخ الإنسانية؛ فنحن قد أدمنّا تخدير أنفسنا بأننا كنا في الماضينمثّل المبتدأ المجيد في الجُملة، بينما واقعنا الآن يقول إننا قد أصبحناخبرها الأسود!

وهكذا تحوّلت دراسة التاريخ -على يد البعض- إلى "أفيونة" تُخَدِّرنا بخمرالماضي، وتلهينا عن حقيقة أنّ "كان" تُستَخدَم إلا للأفعال الماضية، حتىوإن حاولنا إجبارها على القيام بعمل أفعال المضارع بالقصور الذاتي!


العِلم الذي كان قديمًا وسيلة لإثراء العقل واستفزازه، أصبح على يدالقائمين على ما يُسَمّى "العملية التعليمية" وسيلة رخيصة لتكبيل العقول،وتضييق الخناق عليها!


الطالب يدرس لمدة 13 سنة ثم يخرج -غالبًا- وهو يجهل عن تاريخ بلاده أبسطالبديهيات! ومن لا يجيد الحكم على الماضي من خلال تأمل معطياته، لا أمل فيقدرته على اتخاذ موقف إيجابي مع مستجدّات الحاضر، فضلاً عن فهمها منالأساس! هذه حقيقة من المؤكّد أن القيادات التعليمية تعرفها، وكذلكالقيادات السياسية، فلماذا -بحق الله- لا يوجد تحرّك إيجابي حقيقي مسئولللتعامل مع تلك الأزمة؟! لماذا هذا التعامل الرخو المستفز بلسان حال يقول:"ليس في الإمكان أفضل مما كان"؟


أتذكّر هنا مجددًا قولاً يُكرّره صديق عندما نتحدّث عن قضية سياسية يحيطها الغموض وتستفزّ الارتياب: "ماحدش فاهم حاجة خالص!".


فهل هذا هو الهدف في النهاية؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aboodhasm
|| المديـر الـعام ||
|| المديـر الـعام ||
Aboodhasm


عدد المساهمات : 2097
نقاط : 28980
المهنة : طالب
الهواية : غير معروف
المزاج : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Musical
نوع المتصفح : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Fmchro10
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
الجنس : ذكر
MmS : تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Top4top_01a8fb3bc97

تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا ..   تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا .. I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 14, 2010 10:59 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabgene.yoo7.com
 
تاريخنا .. ماذا فعلوا به وبنا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيل العرب :: _-_-الأعضاء_-_- :: كــآفــيــه الــعــرب Arab Cafe l-
انتقل الى: